Menu
المؤشرات الديمغرافية و السوسيو-اقتصادية لجهة مراكش-اسفي و عمالة مراكش و الجماعات التابعة لها
تمت عملية إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 من خلال أربعة مراحل. تناولت المرحلة الأولى الأشغال الخرائطية واستعمال صور الأقمار الاصطناعية، والحملة التواصلية والموقع الخاص بالإحصاء، تلته المرحلة الثانية المتعلقة بتعبئة وتأهيل الموارد البشرية لإنجاز الإحصاء، والمرحلة الثالثة المخصصة لجوانب تنفيذ الإحصاء بالميدان واستغلال ونشر المعطيات، والتحقق من شمولية الإحصاء وإعداد العينة الرئيسية. وأخير المرحلة الرابعة  والتي همت الميزانية المرصودة للإحصاء.
ومن بين المراحل الأساسية مرحلة نشر المعطيات والتي تضع رهن إشارة المستعملين قاعدة كبيرة من المعطيات الأساسية التي تعتبر ثمرة المجهودات المبذولة خلال مراحل تجميعها ومعالجتها. وان تزايد الطلب  لهذه المعطيات من طرف الطلبة والجماعات الترابية وجهات أخرى وخاصة الوثائق المتضمنة للمؤشرات الديمغرافية و السوسيو-اقتصادية إضافة إلى المؤشرات الأخرى المتعلقة بظروف سكن الأسر باللغتين العربية والفرنسية، استدعى منا إنتاج هذه الوثيقة كعمل أولي يشمل جهة مراكش أسفي وعمالة مراكش والجماعات الترابية التابعة لها في انتظار تعميمها على باقي أقاليم الجهة والوحدات الترابية الأخرى لاحقا.

المؤشرات_الديمغرافية_و_السوسيو_اقتصادية_لجهة_مراكش_اسفي_و_عمالة_مراكش_و_الجماعات_التابعة_لها.pdf المؤشرات الديمغرافية و السوسيو-اقتصادية لجهة مراكش-اسفي و عمالة مراكش و الجماعات التابعة لها.pdf  (2.74 Mo)




أنشطة المديرية الجهوية لمراكش خلال سنة 2016
 
أحدثت المديرية الجهوية لقطاع التوقعات الاقتصادية و التخطيط بتاريخ 19 غشت 1975 و قد عرفت طوال هذه الفترة الممتدة ما بين إنشائها و سنة 2016 عدة تغيرات و تطورات؛ تصب كلها في دعم و تقوية الدور المنوط بها 
و تسمى حاليا "المديرية الجهوية للتخطيط لجهة مراكش-آسفي بمراكش"، و يترأسها مدير جهوي و تتكون من مديرية إقليمية بمدينة آسفي و أربع مصالح بمراكش، (سيقتصر هذا التقرير على تقديم و عرض أنشطة المصالح الأربعة و المتواجدة بمقر المديرية بمراكش )
  • مصلحة التخطيط : تقوم هذه المصلحة بإنجاز دراسات اقتصادية واجتماعية جهوية بالإضافة إلى مساهمتها في إعداد مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • و مصلحة الإحصائيات : تهتم هذه المصلحة بإعداد نشرات إحصائية جهوية ومحلية كما تقوم بإنجاز بحوث إحصائية جهوية ومحلية و ترابية.
  • و مصلحة التوثيق و تدبير المعلومات: يتجلى دور هذه المصلحة في القيام بأبحاث في مجال التوثيق و التنسيق بين مختلف الوحدات التوثيقية بالجهة كما تقوم بتزويد الوافدين على المديرية من تلاميذ و طلبة وباحثين و موظفين بالقطاعين الخاص و العام و الجماعات المحلية و المستثمرين المحليين و الأجانب و  بالمعطيات الديمغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية و كذا المتعلقة بظروف السكن و التي تهم أبحاثهم و دراساتهم.
  • و مصلحة تدبير الوسائل: تهتم هذه المصلحة بالشؤون العامة للموظفين وبتدبير الموارد المادية للمديرية.
وقد تمحورت أنشطة المديرية الجهوية لمراكش-آسفي برسم سنة  2016 حول مواضيع متنوعة من حيث المحتوى و الشركاء و الطابع المجالي الجغرافي و القطاعي، ذات الأنشطة سوف يتم عرض موادها عبر ثلاث محاور أساسية : التنمية الجهوية و التخطيط  و البحوث الإحصائية و الدراسات و التوثيق و تدبير المعلومات

أنشطة_المديرية_الجهوية_لمراكش_خلال_سنة_2016.pdf أنشطة المديرية الجهوية لمراكش خلال سنة 2016.pdf  (1.44 Mo)




المملكة المغربية
المندوبية السامية للتخطيط
المديرية الجهوية للتخطيط
 لجهة مراكش اسفي
                
                    مـــراكش، في  14 أبريل 2017
  تعزيــة  الى السيد المندوب السامي للتخطيط 
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ببالغ الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة المشمولة بعفوه أختكم الكريمة، وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إلى  جنابكم، نحن أطر وموظفو المديرية الجهوية للتخطيط لجهة مراكش آسفي، بأحر التعازي ، راجين  من الله  عز وجل أن يتغمد الفقيدة
.بواسع رحمته ويسكنها فسيح جنانه. وأن يلهم ذويها وكافة أفراد أسرتها الكريمة جميل الصبر والسلوان
.وإنا لله وإنا إليه راجعون
 
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 



1 2 3 4 5 » ... 50





Galerie