Site institutionnel du Haut-Commissariat au Plan du Royaume du Maroc

توقيع مذكرة التفاهم مع المعهد الدولي للإحصاء حول تنظيم الدورة الواحدة والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء بمراكش سنة 2017



 	 توقيع مذكرة التفاهم مع المعهد الدولي للإحصاء حول تنظيم الدورة الواحدة والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء بمراكش سنة 2017


يحل ببلادنا وفد رفيع المستوى من المعهد الدولي للإحصاء يتكون من رئيسه ورئيسه المنتخب ومديره للقيام بزيارة للمندوبية السامية للتخطيط، تنظم خلالها جلسات عمل يتم على إثرها التوقيع على مذكرة التفاهم حول تنظيم الدورة الواحدة والستين للمؤتمر العالمي للإحصاء، المزمع عقدها بمراكش سنة 2017 وذلك بحفل يقام يوم 30 يناير 2015 على الساعة العاشرة صباحا بمقر ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز بمشاركة ممثلين عن السلطات المحلية والمنتخبين والقطاعات الوزارية والمهنية المعنية.


 ومعلوم أن اختيار المغرب لاحتضان هذا المؤتمر العالمي قد تم بطلب من اللجنة التنفيذية للمعهد الدولي للإحصاء سنة 2012 ، وذلك لما يحضى به المغرب من إشعاع دولي ومصداقية مؤسسته المكلفة بإنتاج المعلومة الإحصائية علاوة على ما تتمتع به مدينة مراكش من مكانة دولية مرموقة في تنظيم التظاهرات العالمية من هذا الحجم. كما يشكل أيضا خيارا استراتيجيا لتعزيز مشاركة البلدان الإفريقية و العربية في هذا الملتقى العالمي من أجل التبادل والتواصل لتطوير الإحصاء.


 هذا ويعتبر المؤتمر العالمي للإحصاء من بين أهم أنشطة المعهد الدولي للإحصاء ويمثل فرصة تجتمع فيها مكونات المجتمع الإحصائي الدولي لمناقشة التطورات الأخيرة التي يعرفها مجال الإحصاء، ولتبادل الممارسات الجيدة في هذا المجال التي تم تطويرها في جميع أنحاء العالم.


 وتجدر الإشارة إلى أن المعهد الدولي للإحصاء يعتبر شبكة عالمية مرموقة تضم بين أعضائها أبرز الإحصائيين في العالم والعديد من المؤسسات الدولية والجهوية والوطنية، ويتعزز تأثيره الدولي من خلال الأنشطة الإحصائية للجمعيات السبع التابعة له، بما فيها الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية.

 
ويمثل مؤتمر مراكش 2017 الذي من المزمع أن يشارك في أشغاله حوالي 2500 إحصائي من أزيد من 130 بلد، الدورة الواحدة و الستين للمؤتمر العالمي للإحصاء والذي ينظم كل سنتين وفي بلدان مختلفة. وقد نظم أول مؤتمر في روما سنة 1887 كما نظمت أحدث المؤتمرات في كل من ديبلن سنة 2011 وفي هونغ كونغ سنة 2013، في حين سيعقد المؤتمر القادم في ريو دي جانيرو سنة 2015 .

 


Télécharger le communiqué


Lu 1725 fois

Choisir votre langue